abdallhe_the.tenth.tiger

منتدى للشباب والبنات طلبه الجامعات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تجويــد القران الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 08/02/2008
العمر : 30

مُساهمةموضوع: تجويــد القران الكريم   الجمعة يونيو 27, 2008 6:37 pm

Surprised

[size=24]

التجويد

معناه :- التحسين أو الإجادة وهو إعطاء كل حرف حقه من (مخرج ـــ صفات ) ومستحقه : ما يطرأ علي الحرف من قلقلة وعدمها أو تفخيم الحرف وعدمه.



فائدته :- صون اللسان عن الخطأ في تلاوة كلام الله تعالى .



العمل به :- فرض عين على كل قارئ مكلف مسلم لقوله تعالى " ورتل القرءان ترتيلا "



الغاية منه :- إرضاء الله عز وجل والحصول على الأجر العظيم .



استمداده :- من الكتاب والسنة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

)الاستعاذة والبسملة (

لها أربعة أوجه :-

قطع الجميع ( الاستعاذة عن البسملة عن القراءة ) .

قطع الاستعاذة عن البسملة ووصل البسملة بالقراءة .

وصل الاستعاذة بالبسملة ثم البدء بالقراءة .

وصل الجميع (الاستعاذة بالبسملة بالقراءة ) .

** لابد من الاستعاذة والبسملة في أول السورة أما غير ذلك فيجب الاستعاذة

( وتجوز البسملة مع التوسط أو تركها وتجب مع قصر المنفصل ) .

** تجب البسملة عند الانتقال من سورة إلى أول سورة أخرى .

** لا تصح البسملة في أول سورة التوبة لأنها تشير إلى غضب الله على المشركين وتصح بعد أولها بعد الاستعاذة .

** لا يصح الوقف علي البسملة مع نهاية سورة ثم قراءة سورة أخرى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

)الغنة والنون والميم المشددتان (





الغنة :- صوت لذيذ يخرج من أعلى الأنف ولا عمل للسان أ والحلق فيه .





التنوين :- نون ساكنة زائدة تلحق أخر الاسم لفظا لا خطا وصلا لا وقفا .





تجب الغنة :- في النون والميم المشددتين وقفا ووصلا مثل : ( النّاس ــ الظنّ ــ أمّة ــ الغمّ )

أما النون والميم الساكنتين لا تجب فيهما الغنة إلا إذا توفرت لهما أسباب الغن .





مقدار الغنة :- حركتان وجوبا والحركة هي مقدار ما يقبض الإنسان إصبعه أو يبسطه بدون عجلة أو تأن

ومقدار الحركتين الزمني ( ثانية واحدة )









) الاستعلاء(

معناه :- (1) لغة : التسمين

(2)اصطلاحا : عبارة عن سمن يدخل على صوت الحرف عند النطق به فيمتلئ الفم بصداه .

** ويجب في سبعة أحرف ( خ ــ ص ــ ض ــ غ ــ ط ــ ق ــ ظ )

مجموعة في ( خص ضغط قظ )

مراتبه :-

مفتوح بعده فتح ( قالوا )

مفتوح ( فتح قريب )

مضموم ( منضود )

ساكن يتبع ما قبله ( المغضوب )

مكسور ( المستقيم )

أما بقى حروف الهجاء مرققة ما عدا ( الراء ـــ اللام ـــ المد بالألف ) فلهما الوجهان

ولهم قاعدة سيأتي ذكرها إن شاء الله .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

)الهمس(

معناه :- (1) لغــــــة : الخفاء .

(2) اصطلاحا : جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد عليه .

** يجب في عشرة أحرف ( ف ــ ح ــ ث ــ هـ ــ ش ــ خ ــ ص ــ س ــ ك ــ ت )

مجموعة في ( فحثه شخص سكت ) .

** يجب الهمس بها عند النطق بها أي إظهارها وهي ساكنة بون عجلة أو قلقلة سواء كانت ساكنة بطبيعتها أو في حالة الوقف . مثل ( الله ــ حفظهما ــ نشرح ــ الرشد ــ نفس ــ

ذكرك ــ تبت يدا ــ منفوش ــ مستورا ــ فاصدع ــ محياى ــ مبثوث ــ فأهلكته ) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

) القلقلة(

معناها :- (1) لغة : الاضطراب .

(2) اصطلاحا : اضطراب الصوت عند النطق بالحرف حتى يسمع له نبرة .

** تجب في خمسة أحرف (ق ــ ط ــ ب ــ ج ــ د ) مجموعة في ( قطب جد ) .

** يجب اهتزازها عندما تكون ساكنة بطبيعتها أو في حالة الوقف مثل ( مقتدرا ــ الحق ــ

مطلع ــ لوط ــ يبسط ــ تب ــ بروج ــ العجل ــ بعد ــ مد هامتان )

** يستحسن أن يكون اهتزاز الحرف مائلا قليلا إلى الفتح أو تابع لما قبله

** أو الحروف ( ب ــ ج ــ د ) مائلة قليلا إلى الكسر لأنها من أحرف الترقيق

و (ط ـ ق ) مائلة إلى الفتح أو الضم لأنها من أحرف التفخيم .

** القلقلة المتوسطة ( الصغرى ) وسط الكلمة مثل ( يجعلون ــ يبدئ )

** القلقلة الكبرى ( المتطرفة ) آخر الكلمة مثل ( بروج ــ الحق ــ تب ــ بعد ــ محيط ) .



















)الميم الساكنة (

الإدغام :- (1) لغة : إدخال الشيء في الشيء .

(2) اصطلاحا : إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا .

** عندما يقع بعد الميم الساكنة ميم متحركة تدغم بها بغنة مثل ( لهم موعد ــ أم من ) .

الإخفاء :- (1) لغة : الستر .

(2) اصطلاحا : النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عاريا عن التشديد مع بقاء الغنة

** عندما يقع بعد الميم الساكنة حرف الباء تخفي مع الإتيان بغنة مثل ( يعتصم بالله ) .

الإظهار :- (1) لغة : البيان والإيضاح .

(2) اصطلاحا : إخراج الحرف المظهر من مخرجه من غير غنة كاملة .

** هو النطق بالميم الساكنة ظاهرة من غير غنة مع كل الحروف عدا ( الباء والميم الساكنة )

مثل ( ألم تر ــ لم يك ــ لم يولد ــ وهم فيها ــ أنتم وما ــ أنعمت ) .

** يجب أن يكون إظهار الميم الساكنة واضحا عند (الواو والفاء ) أكثر من باقي الحروف بسبب قرب الميم من مخرج ( الواو والفاء ).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

) النون الساكنة والتنوين (

الإظهار :-أي إظهار من غير غنة عندما يقع بعد النون الساكنة أو التنوين أحد حروف جملة ( إذا غاب عنى حبيبي همنى خبرة ) ( ء ــ هـ ــ ع ــ ح ــ غ ــ خ ) . ء ( من آمن ــ ينأون ــ معتد أثيم )

هـ ( إن هذا ــ ينهون ــ قوم هاد ) ، ع (من عمل ــ الأنعام ــ حكيم عليم ) ، ح ( من حكيم ــ تنحتون

ــ غفور حليم ) ، غ ( من غل ــ فسينغضون ــ عفو غفور ) ، خ ( من خبير ــ المنخنقة ــ عليما

خبيرا ) .



الإدغام :- حروفه ( ى ــ ر ــ م ــ ل ــ و ــ ن ) في كلمة ( يرملون ) وينقسم إلي :

إدغام ناقص بغنة : حروفه (ى ــ ن ــ م ــ و ) ( ينمو ) ، ى ( من يعمل ــ وجوه يومئذ )

ن ( من نشاء ــ يومئذ ناعمة ) ، م ( من ماء ــ قول معروف )

و ( من ولي ــ رحيم ودود ) .

إدغام كامل بغير غنة : حروفه ( ر ــ ل ) ( رل ) ، ر ( من ربكم ــ رؤف رحيم )

ل ( من لدنا ــ همزة لمزة ) .

** يجب الإظهار إذا جاءت النون الساكنة ( في كلمة واحدة ) في أربع مواضع في القرآن ( دنيا ــ قنوان ـــ صنوان ــ بنيان ) .



الإقلاب :- (1) لغة : تحويل الشيء عن وجهه .

(2) اصطلاحا : قلب النون الساكن أو التنوين ميما مخفاة بغنة .

**إذا وقع بعد النون الساكنة أو التنوين حرف الباء يقلب ميما مخفاه بغنة مثل

( من بعد ــ ينبغي ــ خبير بصير ) مع انفراج قليلا بين الشفتين عند النطق بالا قلاب .



الإخفاء :- ويكون مع باقي حروف الهجاء ( ت ــ ث ــ ج ــ د ــ ذ ــ ز ــ س ــ ش ــ ص ــ ض ــ ط ــ ظ ــ

ف ــ ق ــ ك ) ومن أمثلته ( أنتم ــ حلية تلبسونها ــ أنثي ــ يوما ثقيلا ــ من جاء ــ فصبر

جميل ــ من دابة ــ كأسا دهاقا ــ من ذا الذي ــ باسط ذراعيه ــ أنزلنا ــ نفسا زكيه ــ

الإنسان ــ بقرات سمان ــ منشورا ــ بأس شديد ــ ينصركم ــ ريحا صرصرا ــ منضود ــ

قوما ضالين ــ حياة طيبة ــ انظر ــ ظلا ظليلا ــ أنفسكم ــ شيئا فريا ــ منقلبا ــ سميع قريب ــ

منكم ــ قولا كريما )

) المدود(

معناه : - (1) لغة : الزيادة .

(2) اصطلاحا : إطالة الصوت بحرف المد أو اللين عند وجود السبب.

أقسامه :- (1) مد أصلي (2) مد فرعي



أسباب المد الفرعي :- (1) الهمز (2) السكون



أحرف المد :- ألف مفتوح ما قبلها (قال لهم ) واو ساكنة مضموم ما قبلها ( يقول إنها )

ياء ساكنة مكسور ما قبلها (قيل لهم ) .

أولا المد الطبيعي :- لا يكون بعده همز أو سكون مثل ( قال يا ــ يقول ــ في هذا ) يمد حركتين وجوبا .

ثانيا المد الفرعي :-

المتصل : - ( سببه الهمز ) يكون بعد حرف المد همز في كلمة واحدة ( مائدة ــ سيئت ــ سوء ) يمد 4 حركات فقط مع قصر المنفصل ويمد 4 ــ 5 ــ 6 حركات مع توسط وزيادة المنفصل

(2)المنفصل :- (سببه الهمز ) يكون المد أخر كلمة والهمز بعده أول كلمة أخري ( إنا أعطيناك ) يمد (2ــ 4 ــ 5 ) جوازا مع مراعاة الأحكام المترتبة علي ( القصر ـــ التوسط ـــ المد ) .

(3) العارض للسكون :- ( سببه السكون ) يكون المد قبل أخر حرف في كلمة قد سكن بالوقف ( غفور ــ خبير ــ عقاب ) يمد بمقدار (2 ــ 4 ــ 6 ) حركات وقفا جواز مع أي مد أخر

(4)اللين :- تكون الواو أو الياء الساكنتين قبل أخر حرف في الكلمة ويكن قبلهما فتح ( قوم ــ بيت ) يمد 2 ــ 4 ــ 6 حركات وقفا جوازا مثل العارض للسكون .

(5) اللازم :- كلمي : مثقل : ( سببه السكون ) يأتي بعد حرف المد حرف مشدد في كلمة واحدة ( الضالين ــ تأمروني ) يمد 6 حركات وجوبا .

مخفف :- (سببه السكون ) يأتي بعد حرف المد حرف ساكن غير مشدد في كلمة مثل ( ءالان )

يمد 6 حركات وجوبا مع قصر المنفصل ويجوز المد أوالتسهيل دون مد مع التوسط وتأخذ حكم هذه الأوجه كلمتي ( ءالذكرين ــ ءالأن ) .

اللازم : حرفي: مثقل : (سببه السكون ) يكون بسبب الإدغام أو التشديد بين أحرف الحروف ( الم ــ طسم ) يمد 6 حركات وجوبا .

(8) اللازم : حرفي : مخفف : يكون وسط الحرف مد وأخره ساكن غير مشدد ( الر ــ حم عسق ) يمد 6

حركات وجوبا ويجوز للعين 4 ــ 6 مع توسط المنفصل ويجب المد حركتين

فقط مع قصر المنفصل .

[ الأحرف المقطعة (نقص عسلكم ) تمد 6 حركات ،، الأحرف ( حي طهر ) تمد حركتين .]

(9) الصلة : - خاص بهاء الضمير واسم الإشارة إذا وقعت هاء الضمير بين حرفين متحركين يتولد منها

( واو مدية إذا كانت مضمومة ) مثل ( إنه كان ) وياء مدية إذا كانت مكسورة مثل ( في

حكمه أحدا ) واسم الإشارة مثل ( هذه أمتكم ) يمد بمقدار حركتين وجوبا .

أما إذا كان الحرف المتحرك الثاني همزة قطع مثل ( وله أجره ) يكون حكمه كالمد المنفصل

يمد 2 ــ 4 ــ 5 حركات جوازا ويستثني من مد الصلة (و يخلد فيه مهانا ) تمد هاء الضمير حركتين ، ( إن تشكروا يرضه لكم ) بدون مد ،( أرجه ــ ألقه ــ حسابيه ــ كتابيه ) ساكنه لا تمد وتسمي هاء السكت .

(10) العوض :- التنوين المفتوح يبدل في الوقف حرف مد ألف مثل (دعاءا ) يمد حركتين وجوبا عدا ( تنوين التاء المربوطة ) .

(11) البدل :- تكون الهمزة قبل حرف المد (ءامنو ــ إيمان ــ أوتي ) يمد بمقدار حركتين وجوبا

** أما إذا كانت الكلمة مبتدئة بهمزتين ( وصل وقطع ) تحذف الأولى وتحقق الثانية وصلا ( الذي اؤتمن ــ

السموات ائتوني ) أما في الابتداء تلفظ الأولى وتبدل الثانية حرف مد إذا كانت الأولى تلفظ في الابتداء بالضم تبدل الثانية واو مدية مثل (اوتمن) وإذ كانت تلفظ بالكسر تبدل الثانية ياء مدية مثل (ايتوني) .

** أقوي المدود ( لازم ــ متصل ــ عارض ــ منفصل ــ بدل ) كلمة ءامين سورة المائدة بها مد لازم ومد بدل

فيعمل بالمد اللازم لانه أقوي من البدل .

) اللام(

لام لفظ الجلالة :- (1) تفخم إذا كان قبلها فتح أو ضم أو ساكن بعد ضم مثل ( الله ــ نصر الله ــ قلوا اللهم)

(2) ترقق إذا كان قبلها كسر أو ساكن بعد كسر أو تنوين مثل (بسم الله ــ في الله ــ

أحد الله ) (عدا لام لفظ الجلالة ترقق اللام في عموم القرآن ) .

القمرية :- التي تلفظ مثل ( الأرض ــ القمر ــ الكواكب ــ الغاشية ــ الواحد ــ العليم ــ الخبير ــ الجن ــ

الفردوس ــ المأوي ــ الهدي ــ اليسر ــ البشر ) مجموعة في ( أبغ حجك وخف عقيمة ) .

الشمسية :- التي تدغم ولا تلفظ مثل ( السماء ــ الشمس ــ النجم ــ الثاقب ــ الضحى ــ الليل ــ الطيب ــ

الرزق ــ الزبانية ــ الدنيا ــ الظن ــ التوراة ــ الذكر ــ الصبر ) مجموعة في أوائل هذا البيت

( طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفا للكرم ) .

لام الاسم :- (الساكنة) حكمها الإظهار مثل ( سلطان ــ سلسبيلا ) .

لام الفعل الماضي :- ( الساكنة ) حكمها الإظهار مثل ( قلنا ــ التقي ) إلا مع اللام مثل ( ألم أقل لك ) فتدغم

لام الفعل المضارع :- (الساكنة) حكمها الإظهار مثل ( يلتقطه ) إلا مع اللام مثل ( ويجعل لكم ) فتدغم .

لام الفعل الأمر :- (الساكنة) حكمها الإظهار مثل (اجعلني ) إلا مع الراء واللام مثل ( قل رب ــ قل لكم )

فتدغم .

لام الحرف :- (الساكنة) ( هل ــ بل ) حكمها الإظهار مع جميع الحروف مثل ( هل تري ــ بل طبع )

إلا مع الراء واللام فتدعم مثل (هل لكم ــ بل لا تكرمون ) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

) الهمزة (

همزة القطع :- تلفظ في الابتداء والوصل .

(1) كل الأسماء همزة قطع إلا ( اسم ــ ابن ــ ابنه ــ اثنان ــ اثنتان ــ امرؤ ــ امرأ )

و( ايمن ــ است ) في غير القرآن .

(2) كل همزات الحروف قطع مثل ( أن ــ إلا ــ إذا ــ أما ــ أو ) ماعدا ( ال ) التعريف .

(3) ماضي الرباعي وأمره ومصدره مثل ( أحسنَ ــ أحسن ــ إحسان ) .

(4) المضارع : ثلاثي ــ رباعي ــ خماسي ــ سداسي مثل ( أعيد ) .

همزة الوصل :- تلفظ في الابتداء وتسقط في الوصل .

(1) الاسم المعرف بال مثل ( الله ــ الذي ــ المؤمن ) تفتح همزة الوصل .

(2) الاسم المنكرة في سبعة مواضع هي ( اسم ــ ابن ــ ابنة ــ اثنان ــ اثنتان ــ امرؤ ــ امرأة )

تكسر همزة الوصل 0

(3) إذا كان ثالث الفعل مضموما ضما أصليا مثل ( ادع ــ ادخلوا ــ اضطر ــ اجتثت ــ استهزئ )

تضم همزة الوصل .

(4) إذا كان ثالث الفعل مضموما ضما عارضا مثل ( امشوا ــ ابنوا ) لان أصلها ( امشيوا ــ ابنيوا) تكسر همزة الوصل .

(5) إذا كان ثالث الفعل مكسورا أو مفتوحا مثل (ارجعي ــ اصنع ) تكسر همزة الوصل .

(6) مصدر الفعل الخماسي ومصدر الفعل السداسي مثل (افتراء ــ استكبار ) تكسر همزة الوصل

تنبيه :- همزة الوصل لهل ثلاث حالات :-

(1) تفتح في ( ا ل) فقط .

(2) تضم إذا كان ثالث الفعل مضموما ضما لازما 0

(3) تكسر فيما عدا ذلك من الأسماء والأفعال التي يبدأ فيها بهمزة الوصل .











) الوقف والابتداء(

معناه :- هو قطع الكلمة عما بعدها بمقدار من الزمن مع التنفس ونية العودة إلي القراءة في الحال .

فائدته :- تأكيد المعني في الذهن وفهم الآيات والاهتداء إلي الأحكام .

أقسامه :- ( اضطراري ــ اختياري )

الاضطراري :- بسبب انقطاع النفس أو العطاس أو السعال ثم معاودة القراءة بالكلمة الموقوف عليها أو

ما قبلها .

الاختياري :-

التام : الوقف علي كلام تم في ذاته غير متعلق بما بعده لفظا ومعني وبه يتم الكلام مثل

( الحمد لله رب العالمين ـــ و أن ربك لهو العزيز الرحيم ) .

الكافي : الوقف علي كلام تم في ذاته متعلق بما بعده في المعني دون اللفظ ويحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده مثل ( الحمد لله رب العالمين ــ لا أملك إلا نفسي وأخي ) .

الحسن : الوقف علي كلام تم في ذاته متعلق بما بعده في اللفظ والمعني معا

صوره : أن يكون متبوعا وما بعده تابعا له مثل ( النعت ــ البدل ــ التوكيد ــ

المعطوف عليه ) مثل ( الحمد لله ) وقف حسن لان المعني واضح ولكن

لا يحسن الابتداء بما بعده لان ( رب العالمين ) تابع في الإعراب فهي صفة

لفظ الجلالة وأن ( الحمد لله ) ليست رأس آيه .

القبيح : الوقف علي ما لم يتم معناه ويتعلق بما بعده لفظا ومعني كالوقف علي (رب) من

( رب العالمين ) أو( هذان ) من ( هذان خصمان ) .

أقبح القبيح : الوقف علي ( إن الله لا يهدي ) من ( إن الله لا يهدي القوم الظالمين ) .

تنبيه :- الوقف في ذاته لا يوصف بوجوب ولا حرمة ولم يوجد في القرآن وقف واجب يأثم القارئ بتركه

ولا حرام يأثم بفعله وإنما يتصف بحسب ما يعرض من قصد إيهام خلاف المراد .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( المتماثلين ــ المتجانسين ــ المتقاربين )

(1) (المتماثلان ) :- وهو اتفاق الحرفان في المخرج والصفة .

الصغير :- ( الحرف الأول ساكن والثاني متحرك ) حكمه الإدغام الكامل وجوبا مثل ( اذهب بكتابي ــ

قد دخلوا ــ اضرب بعصاك ــ يكرههن ــ يدر ككم ــ ربحت تجارتهم ــ لم تستطع عليه )

ماعدا حالتين وجوب الإظهار ** إذا كان الحرف الأول حرف مد مثل ( قومي يعلمون )

** أن يكون الحرف الأول (هاء سكت ) (ماليه هلك ) ولها وجهان الإدغام أو الإظهار مع السكت

أما إذا فتح ما قبل حرف المد فيتم الإدغام مثل ( عصوا وكانوا )

الكبير : - ( الحرفان متحركان ) وسمي بذلك لكثرة وقوعه وجوب الإظهار مثل ( مناسككم ــ الرحيم مالك )

المطلق : - ( الرف الأول متحرك والثاني ساكن ) حكمه وجوب الإظهار مثل ( ما ننسخ ).

(2) (المتجانسان):- وهو أن يتفق الحرفان في المخرج ويختلفا في بعض الصفات .

الصغير :- الإظهار وجوبا إلا في ثمان حالات وجب فيهم الإدغام الكامل وهم (1) (ب ــ م)(اركب معنا) (2)

(ت ــ د) ( أثقلت دعوا) (3) ( د ــ ت) ( مهدت ) (4) ( ت ــ ط) ( همت طائفتان)(5) (ث ــ ذ)

(يلهث ذلك)(6) (ذ ــ ظ)(إذ ظلمتم) (7) ( ط ــ ت) ( أحطت) إدغام ناقص . (8) ( م ــ ب )

( ترميهم بحجارة ) ولها وجهان الإخفاء والإظهار والإخفاء أرجح .

الكبير :- وجوب الإظهار ( الصالحات طوبى ) .

المطلق :- وجوب الإظهار ( أفتطمعون ) .

(3) (المتقاربان) :- وهو أن يتقارب الحرفان في المخرج ويختلفا في بعض الصفات .

حكمه الإظهار إلا أربع حالات (1) ( ل ــ ر ) ( بل رفعه ) إدغام كامل (2) (ن ــ ر )

( من ربكم ) إدغام كامل (3) ( ن ــ ل ) ( من لدنا ) إدغام كامل (4) (ق ــ ك ) (نخلقكم )

(4)(المتباعدان) :- وهو أن يتباعدا في المخرج ويختلفا في الصفة .

وحكمه الإظهار في جميع الحالات (1) صغير ( ن ــ خ) (المنخنقة ) (2) كبير (و ــ هـ )

( دهاقا ) (3) مطلق ( هـ ــ م) ( أنفسهم ) 0

تنبيه :- ( اركب معنا ) تقلب الباء ميما مع غنة ( لا غيرها ).

) التقاء ساكنين (

(1)إذ كان آخر الكلمة الأولى حرف مد (يحذف وصلا ــ وينطق وقفا) ( ذاقا الشجرة )(ربنا اكشف عناالعذاب)

إذا لم يكن أحر حرف في الكلمة الأولى حرف مد ( يتحرك )( أمِ ارتابوا)( عنِ النعيم )

سكون فعل الأمر :- ( سبحِ الله ) ( اعبدِ الله ) .

تاء التأنيث :- ( رجتِ الأرض ) .

التنوين:- ( قوما الله ) ( احدٌ الله ) ( نوحٌ ابنه )(عدنٍ التي )( جزاءا الحسني ) التنوين مهما كان

نوعه إذا التقي بساكن يكون نهاية لفظه كسرا .

ميم الجمع :- ( عليكمُ الصيام )

واو اللين :- ( اشتروا الضلالة )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abdallhe.yoo7.com
 
تجويــد القران الكريم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
abdallhe_the.tenth.tiger :: الــقــرأن الكـــــــــــــــــــريم-
انتقل الى: